7 نصائح لعلاج العقم وزيادة عدد الحيوانات المنوية

زيادة الحيوانات المنوية وعلاج العقم

 

علاج العقم ممكن وبالكثير من الطرق!

خصوصا العقم الناتج عن ضعف الحيوانات المنوية أو عدم وجود عدد كافٍ منها لتخصيب البويضة!

 

هذا ما سنتناوله في هذا المقال:

  • مثال على علاج أمريكي جديد يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية
  • الشروط الصحية الواجب تواجدها في الحيوانات المنوية 
  • 7 عوامل تساعد على علاج العقم وتحسين عدد وقوة الحيوانات المنوية
  • عدد الحيوانات المنوية وتأثيره على إنجاح التلقيح الصناعي
  • متى يجب ان تفكر بمراجعة الطبيب؟

إذا كان الرجل يحاول مع زوجته لمدة عام أو أكثر في تحقيق الحمل مع ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام دون مشاكل في الانتصاب والرغبة الجنسية، فمن المفيد إذا معرفة طريقة زيادة الحيوانات المنوية لزيادة فرص علاج العقم وتخصيب البويضة بكفاءة، حيث أن عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها وقدرتها على الحركة ضروري لزيادة الخصوبة عند الرجال.

علاج أمريكي جديد يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية

الشروط الصحية الواجب تواجدها في الحيوانات المنوية

زيادة عدد الحيوانات المنوية

لأجل علاج العقم فإن عدد الحيوانات المنوية ليس فقط هو الأمر المهم لإحداث الحمل، لكن أيضا يجب أن تتمتع الحيوانات المنوية بحالة صحية جيدة عموما، حيث يتم تحديد الصحة الإنجابية الخاصة بالذكور بناءً على 3 عوامل متعلقة بالحيوانات المنوية وهي:

 

  1. الحالة الصحية العامة للحيوان المنوي الواحد.
  2. تركيز عدد الحيوانات المنوية في كل ملليلتر من السائل المنوي.
  3. حجم السائل المنوي عموما بما فيه من حيوانات منوية.

 

وأعلنت نتائج بعض الدراسات أن الحالة الصحية العامة للحيوان المنوي لدى الرجل في تراجع مستمر، ولم يتأكد الأطباء من السبب الفعلي لانتشار هذه الحالة، لكن يتم إلقاء اللوم عادة على أسلوب الحياة غير الصحي وانعدام التغذية السليمة.

7 عوامل تساعد على علاج العقم وتحسين عدد وقوة الحيوانات المنوية

تحسين عدد وقوة الحيوانات المنوية

من أهم العوامل التي تساعد على علاج العقم وتحسين عدد وقوة الحيوانات المنوية كل من:

 

1- خسارة الوزن الزائد

تعتبر خسارة الوزن ضرورية جدا للرجل لعلاج العقم وتحسين قوة الحيوانات المنوية إذا فشل في تحقيق الحمل وكان من أصحاب الوزن الزائد، وقد بينت الكثير من الدراسات أن الوصول إلى الوزن المثالي أو الصحي يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة حجم السائل المنوي، وزياة تركيز الحيوانات المنوية فيه وزيادة قدرتها على الحركة والسباحة، بالإضافة إلى تحسين الحالة الصحية العامة للحيوان المنوي وقدرته على اختراق جدار البويضة وتخصيبها.

وقد تم التأكيد على وجود تغيرات كبيرة في عدد الحيوانات المنوية لتكون أكثر بكثير في الرجال الذين يتمتعون بوزن صحي، لذا إذا كانت هناك أي كيلوجرامات زائدة في وزنك فإن أقل قدر من خسارتها يمكن أن يفرق في عدد وقوة الحيوانات المنوية.

وللمساعدة في خسارة الوزن بأمان وبشكل فعال دون حرمان الجسم فجأة من الطعام ما سيؤثر أيضا على إنتاج الحيوان المنوي يمكن استشارة الطبيب للبدء بخسارة متوازنة وآمنة للوزن وليست سريعة أو فجائية، كما يمكن التحدث مع اخبير تغذية للتعرف على العادات الغذائية الخاطئة الي يتم ممارستها وتزيد من الوزن، ويمكن أيضا لممارسة قدر معقول من النشاط البدني يوميا أو 4 مرات في الأسبوع أن تساهم بفاعلية في الوصول إلى الوزن الصحي أو المثالي.

 

2- النشاط البدني لزيادة الحيوانات المنوية وعلاج العقم

وحتى إذا لم يكن الرجل يعاني من الوزن الزائد فإن ممارسة النشاط البدني بانتظام مع اتباع نمط حياة صحي، يمكن أن يساهم كثيرا في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وبينت إحدى الدراسات أن ممارسة رياضة رفع الأثقال في الهواء الطلق يزيد من صحة الحيوانات المنوية أكثر من الكثير من أنواع الرياضات والأنشطة البدنية الأخرى، لذا يمكن لدمج بعض التمارين الرياضية وشراء أوزان وممارسة تمرين منتظم لرفع الأثقال أن يساهم في علاج العقم والحفاظ على صحة الحيوانات المنوية وزيادة حركتها.

 

3- الفيتامينات والمكملات الغذائية

يمكن لتناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات أن يؤثر إيجابا أيضا على الحيوانات المنوية، وذلك مثل فيتامين هـ و ج و د و إكزيم كيو10، وغيرها فهي جميعا مهمة لحيوانات منوية صحية، وإذا لم يحصل الرجل على كفايته منهم من خلال الطعام الذي يأكله يوميا فيمكن تعويض النقص عن طريق المكملات الغذائية.

وقد أعلنت إحدى الدراسات أن تناول 1000 ملجم من فيتامين ج يوميا أن يساعد على زيادة تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجل وتحسن كثيرا من كفاءة الحركة، وفيتامين ج وغيره من فيتامينات يمكن ألا تزيد من عدد الحيوانات المنوية عموما، ولكن ستصبح مركزة أكثر في السائل المنوي وقادرة على التحرك بشكل أسرع مما يتيح لها وصول أفضل إلى الرحم وتعزيز فرص الحمل والإنجاب.

وبالنسبة لفيتامين د فقد لاحظت إحدى الدراسات وجود علاقة بين تناقص هذا الفيتامين في جسم الرجل والفشل في تخصيب البويضة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم هذه العلاقة بين الفيتامينات والخصوبة، خصوصا مع تأثير فيتامين د المعروف على توازن الهرمونات سواء في الرجل أو المرأة فيمكن أن يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية، والتي تؤثر بدورها على إنتاج الحيوانات المنوية.

 

4- العلاج من الإدمان

ارتبط انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتراجع كفاءتها في الكثير من الدراسات بالإدمان، أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ من:

– تناول الخمر بكثرة.

– التدخين المستمر.

– تعاطي المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين والمنشطات وغيرها.

فإذا كنت تعاني من أي حالة من هذه الحالات وفشلت في التغلب على الإدمان وخصوصا التدخين فيمكن استشارة الطبيب عن أفضل البرامج المساعدة في علاج الإدمان والتخلص من النيكوتين.

 

5- التأكد من سلامة البيئة المحيطة

التعرض إلى المواد السامة والكيميائية يمكن أن يؤثر على الحيوانات المنوية، لذا يمكن وقتها أن يكمن علاج العقم في التخلص من المعادن والمواد السامة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص أثناء عمله في مصنع أو قريبا من أحد المصانع أو معامل المواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية، فيجب غسل الملابس والجسم جيدا بعد التعرض المباشر لها، ومن الافضل ارتداء ملابس واقية إذا كانت ظروف العمل تتطلب ذلك، حيث أن هذه السموم والمواد الكيميائية تؤثر على قدرة الحيوان المنوي على الحركة، كما أن الوظائف التي تتطلب التعرض المستمر إلى الحرارة أو الإشعاع يمكن أن تؤثر أيضا على عدد الحيوانات المنوية.

كما أن الوظائف التي تحتم التعرض إلى المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق تزيد من خطورة العقم ومن التأثير السلبي على الحيوان المنوي وصحته وحركته.

 

6- تقليل ركوب الدراجات

يمكن أن يكون ركوب الدراجة لأكثر من 5 ساعات يوميا مرتبطا بانخفاض كفاءة الحيوانات المنوية وتقليل عددها، لذا إذا كنت من المواظبين على ركوب الدراجة فيمكن التوقف عن هذه الرياضة لبعض الوقت، حيث أن الاحتكاك المستمر للخصيتين يرفع من درجة حرارتهما ويقلل من قدرتهما على إنتاج الحيوانات المنوية أو ينتجان حيوانات منوية مشوهة.

 

7- ارتداء ملابس قطنية فضفاضة

تحتاج الخصيتين إلى درجة حرارة ملائمة لإنتاج حيوانات منوية قوية وبعدد كافٍ، لذا يمكن أن يساعد ارتداء الملابس الداخلية القطنية الواسعة على السماح للهواء بالدخول إلى كيس الصفن وتهيئة البيئة الصحية لتوليد حيوانات منوية قوية، ويمكن ارتداء ملابس الملاكمين أو المصنوعة تماما من القطن بدلا من الملابس الصناعية

ويختلف معدل النجاح ف تحسين حالة وعدد الحيوانات المنوية اعتمادا على الحالة الصحية العامة للشخص ولشريكته أيضا، كما أن التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى الخلل الوراثي أو أمراض أخرى مكتسبة مثل مرض النكاف يمكن أن تؤدي لتأثير سلبي على الحيوانات المنوية أيضا.

كما أن الصدمات وبعض الأمراض مثل أمراض الكبد والكلى من عوامل الإصابة بالعقم والتأثير على الحيوانات المنوية، وفي حالة وجود عيب خلقي يُعيق إطلاق الحيوانات المنوية من الخصيتين، أو وجود مشكلة في المسالك البولية على طول الطريق من الخصيتين إلى القضيب سواء في البربخ أو الأسهر أو البروستاتا، فإنها كلها يمكن أن تؤثر على الحيوانات المنوية خصوصا إذا تعرضت إلى عدوى أو إشعاع أو مواد كيميائية.

وبالنسبة للقذف إلى الخلف أو القذف الخاطئ فإنه من أسباب العقم أيضا، لكن لا يؤثر بالضرورة على جودة الحيوانات المنوية وحركتها، مما يجعل التلقيح الصناعي ممكنا.

 

عدد الحيوانات المنوية وتأثيره على إنجاح التلقيح الصناعي

التلقيح الصناعي للحيوانات المنوية والبويضة

يمكن لعدد الحيوانات المنوية أن تؤثر في استخدام التكنولوجيا التي تزيد من فرص التناسل مثل التلقيح الصناعي أو التخصيب المختبري، كما أن نجاح عملية التلقيح الصناعي مع عدد قليل من الحيوانات المنوية يعتمد على جودة الحيوان المنوي وحالته الصحية وايضا على العوامل التي تسببت أصلا في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتتوافر الآن إمكانية حقن الحيوان المنوي مباشرة في البويضة وليس في عنق الرحم مثل السابق، وهذا يمكن أن يكون خيارا لدى الرجال الذين لديهم عدد قليل للغاية من الحيوانات المنوية.

 

فبصرف النظر عن الطريقة التي يتم بها الحمل فإن تحسين عدد الحيوانات المنوية يمكن أن يزيد من فرص الحمل في كل الطرق المتبعة للتخصيب.

متى عليك التفكير بمراجعة طبيب عقم؟

طبيب

من النصائح الشائعة عموما للأزواج الذين يرغبون في الحمل هي استشارة الطبيب بعد عام من ممارسة الجنس المنتظم غير المحمي ومع ذلك لم يحدث الحمل، وإذا كانت الزوجة تخطت سن الـ35 عاما فيجب استشارة الطبيب بعد 6 أشهر من ممارسة العلاقة الحميمة المنتظمة وعدم حدوث الحمل.

 

وإذا كان الشخص يعمل في إحدى المهن أو يمارس إحدى الهوايات المرتبطة بمواد سامة أو تعلقت بانخفاض الحيوانات المنوية فيجب التحدث مع الطبيب مبكرا قبل بدء محاولات إحداث الحمل، كما يمكن لاختبارات قبل الزواج أن تؤكد أن الرجل بصحة جيدة وأن الحمل ممكن أو موصى به، أو لا يحمل اي أمراض تضر بالجنين إذا حدث الحمل.

 

ومن الضروري التنويه إلى أن عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي لا يؤثر فقط في القدرة على الإنجاب، ولكن يمكن أن يؤثر أيضا في القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة بكفاءة في بعض الأحيان، خصوصا إذا ارتبط بالعادات الصحية والغذائية السيئة أو بعض الأمراض التي تؤثر بالتالي على قوة الانتصاب ومدته.

 

مصدر

-20%
السعر الأصلي هو: $324.00.السعر الحالي هو: $259.95.
-32%
السعر الأصلي هو: $155.00.السعر الحالي هو: $105.00.
-8%
السعر الأصلي هو: $400.00.السعر الحالي هو: $369.95.

4 تعليقات على “7 نصائح لعلاج العقم وزيادة عدد الحيوانات المنوية

  1. Khaled يقول:

    مرحبا عندي مشكلة ضعف الحيوانات المنوية لم أنجب مند ٧ شهور

    • المستشار دكتور اكس يقول:

      أهلا وسهلا, هذه حالة “قد تكون” طبيعية في بدايات الزواج, على العموم ليس من الخاطئ مراجعة طبيب عقم وإجراء عدد من الفحوصات (سواء لك أو لزوجتك), وعلى الطبيب قراءتها لاحقاً لتشخيص الحالة. بالنسبة للرجال حاليا هنالك علاج أمريكي ممتار وهو على الرابط التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي لموقع دكتور اكس!